تطوير الذات

إستراتيجية فعالة التغلب على الخوف

إستراتيجية فعالة التغلب على الخوف ، كبح جماح الخوف ! قد يبدو هذا مفزعا . في الواقع ، إن ذلك لا يعد من أبسط الأشياء عند تنفيذه ، ولكنني أعتقد ـ وبعد أن وصلت لهذه الدرجة ـ أنك ستجد أنه بإمكانك مواجهة التحديات التي تعوقك بشكل لم تكن تتوقعه . ولكن في نهاية هذا الفصل ، ستكتسب وضعا يمكنك من خلاله أن تقيس مدى التقدم الذي أحرزته بالفعل . وذلك حتى قبل أن تصل إلي الجزء الخاس ، المخمص للعلاج .

إذا قمنا بتجميع كل مشاعر الخوف الموجودة في عقل أي شخص عادي ، وتفحصناها بشكل موضوعي ، سنجد أن أكثر هذه المشاعر تعد بلا قيمة أو فائدة إن مشاعر الخوف لها أنماط عديد : إننا غالبا ما نشعر بـالخوف من المواقف الت قد نظهر فيها كأننا بلها، أمام الآخرين ، أو عندما نفشل في تحقيق توقعاتنا . أو توقعات الآخرين ، إننا غالبا ما نتجنـب أناسا أو مواقف أو أنشطة محددة ، وعندما نواجه مآزق متوقعة فيصيبنا الخوف لأننا متأكدون أننا سنفشل مرة أخرى . هذه الدائرة لطاقة التدمير الـذاتي التي نكون سببها ومن يتأثر بها تتسبب في نتائج مدمرة . وعلى الرغم من ذلك فإن أهذه الطاقة تأثيرا على نجاح نبوءة تحقيق الذات .

فيصيبك شعور بالخوف الشديد من فقدان السيطرة لدرجة تفقد عندها السيطرة بالفعل حتى يمكنك أن تكبح جماح خوفك ، عليـك أولا أن ثجري اختبار ( فراش الموت ) . يمكنك أن تجري هذا الاختبار الآن بأن تسأل نفسك .

“ما هي أسوأ مخاوفي ؟ ” عندئذ ، قم بسؤال نفسك أيضا .”هل ستسبب لي هذه الأشياء الشعور بالخوف إذا كنت علي فراش لكننا إذا الموت ” ؟ ستكون إجابتنا الفورية على هذا السؤال هي نعم . وأمعنا التفكير في هذا السؤال لبرهة ، فقد نكتشف أن الشيء ، أو الأشياء التي تسبب لنا الخوف كثيرا هذه الأيام ، لن نتذكرها في نهاية حياتنا .

فعالة التغلب على الخوف 3

الآن وبعد أن قررنا أن جميع الاحتمالات تشير إلى أنـك لن تعطـى لمخاوفك وقتا في أخريات حياتك ، هيا نتعرف الآن علـى أسلوب كبح جماح الخوف في حياتنا اليومية . فيما يلي بعض الإرشادات التي ستساعدك في أوقات الشعور بالإحباط

مواجهة الخوف

هناك طريقة مؤثرة وفعالة لكبح جماح الخوف قبـل أن ينال فرصة الزحف إليك وإحكام قبضته عليك ، هذه الطريقة هي تطوير خطتك الخاصة التي تحدد فيها ما يجب أن تفعله عندما ينتابك الغضب . وحتى يمكنك القيام بذلك ، فقد يفيـدك أن تـؤدي الخطتين التاليتين بإجمال موجز .
خطة (أ) : ذكر نفك أنه مازال لديك الاختيار في مواصلة إلحاق البؤس والاكتئاب بنفسك ، وذلك عندما تسمح لمشاعر الخوف أن ترعبك وتعذبك كما كنت تفعل أثناء سيطرة التفكير المضطرب عليك . إن الفكرة في هذه الخطة هى إدراكك وفهمك لكيفية شعورك إذا قررت ألا تفعل سيئا ، أو إذا اتخذت قرارا خاطئا .

خطة ( ب ) : وهي الخطة المعاكسة للخطة السابقة . توضح لك هذه الخطة كيف تتخذ احتياطاتك ، وتتوخى الحذر حتى لا يشلك الخوف إذا واجهته في موقف صعب ، أو واجهته لدى أى شخص اعتـاد أن يخيفك . هذه الخطة تجعلك تحقق أقصى استفادة من وسهلة التفكير المعدل وترفض التركيز على الأمور التي تسبب لك الشعور بالاكتئـاب أو الإحباط .

توصل بجديد مقالاتنا في تطوير الذات عبر بريدك الإلكتروني

في هذه الخطة – على سبيل المثال ـ عندما تحاول مشاعر الغضب أن تتوفل إلى عقلك وقلبك ، فقد تقرر تحويل أفكارك إلى أي مناسبة أخرى سعيدة قد تضفي عليك المزيد من السعادة . عندما تواجه شخصا ما تشعر بالصعوبة في التعامل معه ، فقد تقرر الاستفادة من النظام التالي .

مواجهة مشاعر الخوف بالكوميديا

من خلال هذه الوسيلة البسيطة ، يمكنك تهذيب الخـوف وتلقينه درسا عن القوة الهائلة لفن الكوميديا . تعد هذه ” اللعبة الذهنية ” وسيلة دفاعية عليك ممارستها عندما يقوم شخص آخر بتوجيه الغضب أو الإساءة إليك ، حيث قد يصيبك الخوف أو تكون عرضة لفقدان القدرة على التحكم في انفعالاتك. احذر! لا تضحك أو تسخر من الشخص الغاضب أثناء هذه الطريقة

1 تخيل أن الشخص الغاضب أو المسيء واقف أمامك عاريا تماما ، أو مرتديا ملابه الداخلية فقط .

2 وعندما يبدأ صوت هذا الشخص في الارتفاع . تزداد حدة الغضب أو الإساءة . حاول أن تتخيل كم سيبدو هذا الشخص مثيرا للضحك إذا كان اعتداؤه اللفظي مصحوبا بالموسيقى .

3 حاول أن تتخيل كيف كانت نوعية الطفولة أو التربية التي تلقاها هذا الشخص العاري أو شبه العاري حتى انتهى به الحال إلى شخص راشد بهذه الصورة .

4  هنيء نفك حيث ظللت هادئا سسيطرا على ذاتك . فإنك الفائز .

فعالة التغلب على الخوف 2

تجنب الفزع

في عملية اكتساب وتعلم العديد من المهارات الجديدة غير الألوفـة للبقاء على قيد الحياة ، وفي نفس الوقت للتخلص من الاكتثاب ، فهناك احتمال حدوث بعض الانتكاسات ، في حالة ما لم تكن الأمور تسير على ما يرام. لا تفزع ، و تستسلم لأية أساليب مفزعة ، فهي لن تفيدك إلا إذا أعطيت نفسك فرصة الفوز .

تخيل أنك طاه ماهر ، وقد حصلت بالفعل على فرن حمديث عالي التقنية ، وقد تم نقله بالفعل إلى منزلك . هل تعتقد حقيقة أنك ستقوم بصنع أروع قطعة لحم محمرة من أول محاولة لك ؟ بالطبع لا ، ولكن ربما بعد القليل من الخبرة والتجربة ستفعل ذلك وستكون فرص فشلك قليلة . هذه المهارات الفنية الحياتية التي تتعلمها الآن تتطلب منك اتباعها كعادة أيضا ، فقط لا تيأس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى