الإدارة والقيادة

كيف تبني فريق عمل ناجح وفعال ؟

كيف تبني فريق عمل ناجح وفعال ؟ اصبح مبدأ ( رأيان افضل من رأي ) مهم جدا في عملية التطوير الاداري ومن هنا تظهر اهمية افرق وبناء فرق العمل ..ان مفهوم فرق العمل Work Teams تظهر اهميته من تعريف ادارة الجودة الشاملة اذ يؤكد هذا الى اهميته في العملية الادارية الحديثة ،حيث يعرف جابلونسكي إدارة الجودة الشاملة على أنها” استخدام فرق العمل في شكل تعاوني لأداء الأعمال بتحريك المواهب والقدرات الكامنة لكافة العاملين في المنظمة لتحسين الإنتاجية والجودة بشكل مستمر “ويعتبر اليابانيون من أوائل من طبق إدارة الجودة الشاملة، وحلقات الجودة، وفرق العمل وذلك بتأثير جهود د. أدوارد ديمنج.

وكذلك يشار إلى تأثير كل من هنري فايول 1949 وماسلو على الاهتمام بالعنصر البشري في المنظمات باعتبار أن الطاقة الكامنة للفرد تبقى كامنة ما لم يتم تحريرها وإطلاقها من خلال العمل الجماعي.

وفي تقدم واضح نحو جماعية الإدارة، والإدارة بروح الفريق الواحد، قدم وليام أوشي نظرية Z أو ما يعرف بالنموذج الياباني في الإدارة وذلك في العام 1981م وأكد هذا النموذج على الاهتمام بالعنصر البشري وإدارة العاملين بطريقة تجعلهم يشعرون بروح الجماعة.

تبني فريق عمل ناجح وفعال ؟ 3

مفهوم فريق العمل

الفريق مجموعة من الأفراد يعملون مع بعضهم لأجل تحقيق أهداف محددة ومشتركة ، والبعض يعرف الفريق على انه ” مجموعة من الأفراد يتميزون بوجود مهارات متكاملة فيما بينهم ، وأفراد الفريق يجمعهم أهداف مشتركة وغرض واحد ، بالإضافة الى وجود مدخل مشترك للعمل فيما بينهم “.

وفرق العمل هي “جماعات يتم إنشاؤها داخل الهيكل التنظيمي لتحقيق هدف أو مهمة محددة تتطلب التنسيق والتفاعل والتكامل بين أعضاء الفريق ، ويعتبر أعضاء الفريق مسئولين عن تحقيق هذه الأهداف ، كما أن هناك قدر كبير من التمكين للفريق في إتخاذ القرارات ” ، والفريق في النهاية هو وسيلة لتمكين الأفراد من العمل الجماعي المنسجم كوحدة متجانسة ، وغالباً ما يستخدم لفظ الجماعة عندما نتحدث عن ديناميكية الجماعة ولكن عندما يكون الحديث عن التطبيقات العملية فأننا نستخدم لفظ فريق العمل .

عملية بناء فرق العمل 

عملية بناء فرق العمل خليط من التغذية العكسية ومدخل الاستشارات الإجرائية الذي يهدف إلى تحسين فاعلية عمل الجماعة الإنتاجي والسلوكي من خلال التركيز على أساليب صممة وإجراءات العمل والعلاقات الشخصية، وتعرف أيضاً على أنها سلسلة من النشاطات الم بهدف تحسين أداء الأفراد.

وينظر إلى أنشطة بناء فرق العمل على أنها طريقة للتأثير الإيجابي في العلاقات بين الأفراد بهدف رفع أداؤهم نحو الأفضل وتوحيد جهودهم نحو المهام الموكلة إليهم للوصول إلى أهداف المنظمة بأفضل الطرق والسبل الممكنة.

توصل بجديد مقالاتنا في تطوير الذات عبر بريدك الإلكتروني

وتعتبر عملية بناء فرق العمل حدث مخطط له بعناية لمجموعة من الأفراد الذين يرتبطون معاً بنوع من الأهداف داخل المنظمة وذلك بهدف تحسين الطرق والأساليب التي يتم بها أداء العمل.

لذلك فالهدف من الأخذ بالمنهجية الجيدة لبناء فرق العمل تجعل من الجماعة وحدة متماسكة ومتجانسة تمتاز بالفاعلية والتفاعل المثمر بين الأعضاء لتكون في النهاية جماعة مندمجة ملتزمة بالعمل على تحقيق أهداف محددة.

تبني فريق عمل ناجح وفعال ؟ 1

أهداف بناء فرق العمل

أهداف بناء فرق العمل تتمثل في الآتي:

1 بناء روح الثقة والتعاون بين الأفراد.

2  تنمية مهارات الأفراد، وزيادة مداركهم.

3 تنمية مهارات المديرين في تحسين العلاقات داخل المنظمة بين الرؤساء والمرؤوسين.

4 تنمية مهارات حل الصراعات والمنازعات بين الأفراد والمجموعات.

5 توفير الاتصال المفتوح بين أجزاء المنظمة وبما يؤدي إلى مزيد من الشؤفافية والوضوح في مواجهة القضايا والمشكلات.

6 إعطاء مزيد من الوقت للمدراء للتركيز على فعالية المنظمة في مجالات التخطؤيط ووضع الأهداف.

7 زيادة تدفق المعلومات بين أجزاء المنظمة.

8 الاستخدام الأمثل للموارد والإمكانات المتاحة وبما يحقق كفاءة الأداء.

9 تهيئة البيئة المناسبة لتحسين الخدمات والمنتجات التي تقدمها المنظمة.

يؤدي العمل بأسلوب الفريق تحقيؤق التعاون بؤين أعضاء المجموعة وهذه هي الفائؤدة الأساسية، حيث يرغب الأعضاء في العمل معاً، ومساندة بعضهم البعض لأنهم يتوحدون في فريق ويريدون له النجاح مما يقلل من المنافسة الفردية. كما يتؤيح أسلوب إدارة وبناء فؤرق العمل بفعالية فرص تبادل المعلومات المطلوبة بحرية وبطريقة انسيابية حيث تتدفق المعلومات بسهولة من أسفل إلى أعلى (من الأعضاء إلى الإدارة،) ومن أعلى إلى أسفل (من الإدارة إلى الأعضاء)، لأن الأفراد يدركون عند العمل بفرق فعالة أهمية تبادل المعلومؤات المطلوبة والمشاركة بفعالية في تحقيقأهداف الفريق والمنظمة.

ومؤن الفوائد أيضاً أن القرارات يتم اتخاذها في أن واحد، بدلاً من الطرق التقليدية في الإدارة والمتمثلة باتخاذ القرارات بالتتابع، وفي ذلك تأثير كبير على تحقيق السرعة في الإنجاز والاستغلال الأمثل لعنصر الوقت كأحد أهم عناصر العملية الإنتاجية والخدمية، ويولد اتخاذ القرارات بهذه الصفة الشعور العالي بالالتزام بهذه القرارات نظراً لمشاركة الأعضاء في اتخاذها.

كما أن هناك مجموعة من الفوائد التي تترتب على الأخذ بمنهجية فرق العمل منها:

  • خلق بيئة عالية التحفيز، ومناخ مناسب للعمؤل يقلؤل مؤن شؤعور العؤاملين بالوحؤدة ويزيؤد مؤنإحساسهم بالهوية المشتركة.
  • إشعار العاملين بالفخر بأدائهم الجماعي لتقليل حالات الغياب والإهمال والكسل
  • الحد من الصراعات.
  • الإحساس المشترك بالمسؤولية تجاه المهام المطلوب إنجازها، مما يؤؤدي إلؤى التركيؤز على الأهداف.
  • تشجيع المبادرات، وتقديم الاقتراحات، مما يؤؤدي إلؤى تحفيؤز القؤدرات الإبداعيؤة والمواهب الذاتية لدى الأفراد.
  • استجابة أسرع للمتغيرات البيئة.
  • تقليل الاعتماد على الوصف الوظيفي
  • التفويض الفعال من قبل المدراء
  • توقع المشكلات قبل حدوثها، وتقديم حلول لها.
  • زيادة فعالية الاتصالات بين الأعضاء ومما يؤدي إلى تحسين وتنمية مهارات الاتصال لدى الأفراد.

 

خصائص فرق العمل الفعالة

تتميز فرق العمل الفعالة بالعديد مؤن الصفات التي تميزها عن غيرها من فرق العمل الغير فعاله، فالعلاقات تتميز بالثقة والاحترام والتعاون، والخلاف يعتبر طبيعياً ويتركز حول الموضوعات وليس الأشخاص، كما أن المعلومات تتدفق بحرية في كافة أرجاء المنظمة ويشترك فيها كافة أعضاء الفريق، وتمتاز بالوضوح والدقة، وكذلك تختفي مظاهر التأكيد على النفوذ وتكون القرارات مستندة إلى معلومات، وبالإجماع، ويلتزم بها الجميع والسلطة تتوقف على الكفاءة ويشترك فيها الجميع ولا تخضع لقوانين تبادل المنفعة ولا تحجب عن العضو، أو تمنح له بعد مفاوضات كثيره، وتكون منتقاه.وذكر البعض أنه يمكننا القول بفعالية الفريق إذا تميز بما يلي:

1 أهداف واضحة ومحددة، وتفهم تام من الأعضاء لأدوارهم ومتقبلون لها.

2 اتصال واعي بين كل الأعضاء، يشجع على المناقشة الصريحة، والتعبير الصريح عن الآراء والأفكار.

3 معرفة جلية بجوانب القوة والضعف لدى الفريق، وإدراك تام للفؤرص والتهديؤدات البيئيؤة الخارجية.

4 توفر نظام تحفيز على أساس جماعي وليس فردي.

5 التحضير في التعامل مع الخلافات وتسويتها عن طريق التعاون.

6 منؤاخ عمل مؤريح وغير رسمي، وبعيد عن التوتر والعداء والرسميات، يتيح للأفراد الاستمتاع بالزمالة والمرافقة.

7 المشاركة الجماعية في اتخاذ القرارات وتكون بالإجماع وليس بالأغلبية.

8 ممارسة الرقابة الذاتية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى