الإدارة والقيادة

كيف تحفز نفسك في 5 خطوات ؟

كيف تحفز نفسك في 5 خطوات ؟ . بعد أن تعرفنا عل الطرق التي يمكننا من خلالها تحفيز موظفينا، دعنا الآن ننتقل إلى أمر آخر، وهو كيف تحفز نفسك :

1- نمي نفسك دائما:

في زمن كالذي نحياه، أصبح الوقوف الاكتفاء بما وصلنا إليه شبيء غير عند حد معين و سليم، المرء اليوم أصبح ملزما على تنمية ذاته والتثقيف المستمر، وهذا قد يكون عن طريق دورة، أو سماع بعض الأشرطة، أو متابعة مجلة أو دورية متخصصة، إنك كل ما نميت ذاتك كلما شعرت بتحفيز وحماس مستمر لتطبيق ما تعلمته، وكلما كانت ثقتك  بنفسك أقوى وأكبر.

تحفز نفسك في 5 خطوات ؟ 2

2 – ضع أهداف مثيرة:

إن للأهداف سحر على المرء، فهي جديرة بأن تخلب لبه، وتسهره الليل، وتشعل بداخله شعله الحماسة والتحفيز، محمد الفاتح القائد المسلم العظيم سمع وهو طفل بحديث لرسول الله والذي يبشر فاتح القسطنطينية بالجنة، فقرر ـ وهو ابـن ست سنين ـ أن يكون هو ذلك القائد، فكان يأخذ فرسه وهو في الثانية عشر من عمره ويتوغل به في
البحر، وينظر ناحية القسطنطينية، ويقول لها: قادم إليك بأمر الله، وعندما تولى الخلافة وهو في الثانية والعشرين من عمره كان أول ما فعله هو تجهيز العدة والجيوش لفتح القسطنطينية وتحقـق فيه حديث الرسول .

انظر كيف حفز الهدف هذا الطفل الصغير، وأشعل فيه الحياسة، حتى وصل إلى غايته فوجود هدف كبير أو مشير، كفيل بغرس الحاسة والتحفيز في نفسك .

3 – استرخ قليلا:

لعله من المستغرب أن أطالبك بالاسترخاء كي تزيد حماستك، ودعني أزيـدك بأنه يجب أن تكون لديك هواية خاصة تمارسها بين الحين والآخر.

الحياة التي يلخصها صاحبها في العمل فقط، إنها لحياة صعبة كئيبة، يجب ألا تنسى حق نفسك ، وترح عقلك وذهنك، فبهذا تعيـد لذهنك نشاطة وحيويته، وتجعله متحفزا لبذل المزيد من الجهد، والعمل بكفاءة أفضل.

4 ملتقى العباقرة:

فكرة طبقتها، ولها معي نتائج رائعة، ومفادها أني كنت ألتقي بمجموعة من المدراء المتميزين بشكل دوري، نتناقش في أحوال العمل، والمشكلات التي تواجهنا، ثم نركز الضوء في كل جلسة عل مشكلة واحدة ونقتلها بحثا وتفكيرا، هذا من شأنه أن يفتح أفقنا ويلهمنا بالعديـد من الأفكار الملهمة، فحاول أنت أيضا قـارئى الحبيب أن تفعـل هذا الأمر، ولكن انتبه أن يكون أعضاء ملتقـاك أصحاب التفكير الإيجابي، والنابهين الأذكيـاء، وألا يكونوا منافسين لك حتى لا يكون هناك نوع من الحساسية أو التحفظ.

توصل بجديد مقالاتنا في تطوير الذات عبر بريدك الإلكتروني

تحفز نفسك في 5 خطوات ؟ 3

5 دفتر الإنجازات:

ليكن لك دفتا تكتب فيه إنجازاتك، وما استطعت أن تنجزه بنجاح، إن هذا الـدفتر قـادر عل شحذ همتك في الأوقات الصعبة، وتذكيرك دائما أنك نجحت من قبل، وقادر على النجاح والتميز والتألق مرة ثانية وثالثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى