صحتك

كيف يمكن أن يؤدي الإكتئاب إلى الإصابة بأمراض القلب ؟

كيف يمكن أن يؤدي الإكتئاب إلى الإصابة بأمراض القلب ؟ لقد أجريت العديد من البحوث خلال العقدين الآخرين . في الولايات المتحدة . لصالح المعهد القومي للصحة العقلية . وكذلك المعهد القومي للدم ، والقلب . والرئتين . وقد أشارت تلك البحوث إلى أن الاكتئاب مرتبط أشد الارتباط بأمراض القلب . والأسوا من ذلك أن كليهما قد يؤدى الى الآخر .يتضح الآن أن الاكتئاب يمثل عاملا خطيرا للإصابة بأمراض القلب .

بالإضافة إلى زيادة معدل الكولسترول في الدم . وزيادة معدل ضغط الـدم ففي دراسة اجريت في ” بالتيمور ” . تم اكتشاف أن من بـين 1551 شخصا موضوع الاختبار . كان احتمال إصابة الأشخاص المكتئـبين بالأزمات القلبية يسوى أربعة أضعاف احتمال إصابة غير المكتئـبين وكما اكتشف الباحثون في ” مونتريال ” أن مرضى القلب المصابين بالاكتئاب يزداد احتمال وفاتهم بنسبة أربع مرات خلال الأشهر الستة التالية أكثر من هؤلاء غير المصابين بالاكتئاب إن الدراسات المبكرة لمرض القلب والاكتئاب بينت أن المصابين بمرض القلب كانوا أكثر اكتئابا من هؤلاء الآخرين الذين يتمتعون بصحة جيدة وفي حين أن سدس سكان العالم يعانون من الاكتئاب أثناء رحلة حياتهم .

تبلغ نسبة المصابين بأمراض القلب نصف سكان العالم ففي دراسة حديثة تم إجراؤها على عدد من الأفراد الذين تمت  مراقبتهم بعد إصابتهم بأزمة قلبية . اكتشف أن هؤلاء الذين أصابهم الاكتئاب بعد اصابتهم بالأزمة القلبية يتعرضون لخطورة أكبر ( فراسور ـ سميث . لسبيرانس وتالاجى 1993 ) .

يمكن أن يؤدي الإكتئاب إلى الإصابة بأمراض القلب ؟ 1

وفى دراسة موسعة أجريت على العاملين الأوربيين المصابين بالاكتئاب . وإحدى المشكلات الطبية المزمنة . اكتشف أن تحسن حالة الاكتثاب بمرور الوقت . يصاحبها تحسن أيضا في الوظائف البدنية حيث انضح ذلك من خلال مراقبة العاملين موضوع الدراسة . حيث قلت الأيام التي يقضونها في الفراش وقلت العوائق التي تمنعهم عن العمل ، أو ممارسة نشاطهم الاجتماعي.

هناك دليل ـ يزداد باستمرار ـ يشير إلى أن وجود حالة من الاكتئاب الشديد يمكن أن يؤثر على الجهاز المناعي للجسم . إن الاكتئاب النفسي قد يسبب سرعة ضربات القلب ، وكذلك ارتفاع ضغط الدم ، وسرعة تجلط الدم. ويمكنه أيضا أن يؤدى إلى ارتفاع نسبة الأنسولين والكولسترول في الد. هذه العوامل الخطيرة ، مجتمعة مع السمنة المفرطة ، تشكل نوعا من الأعراض ، يمكن من خلالها التنبؤ ، بالإصابة بأمراض القلب . إن الأشخاص المكتئبين قد يشعرون بالخمول ، وتزداد لديهم مستويات هرمونات الضغط ، وهذا يؤدى إلى زيادة عمل القلب .

يمكن أن يؤدي الإكتئاب إلى الإصابة بأمراض القلب ؟ 2

عندما يجد هؤلاء الأشخاص أنفسهم في مواقف تعمل على رفع ضغط الدم ، فإن عملية التمثيل العضوي للجسم ، تفتقد القدرة على إصلاح الأنسجة المطلوبة لمحاربة مرض القلب قد يؤدي كل ما سبق إلى الاكتئاب .

توصل بجديد مقالاتنا في تطوير الذات عبر بريدك الإلكتروني

إن ممارسة التمارين الرياضية ـ بـالطبع ـ تعد عاملا وقائيا مضادا لأمراض القلب. لقد ارتبطت التمارين الرياضية بأعراض قليلة
للاكتئاب في بعض الدراسات القائمة على الملاحظة ، واتضح كذلك أنها ذات أهمية ، وفائدة كبيرة لهؤلاء المصابين فعلا بالاكتئاب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى