علم نفس

ماهو هرم ماسلو للإحتياجات الانسانية ؟

هرم ماسلو للحاجات الانسانية هو أحد النظريات التحفيزية التابعة إلى علم النفس، ويناقش الهرم نظرية العالم ماسلو إلى الاحتياجات الانسانية .

هرم ماسلو للإحتياجات الانسانية ؟ 3

هرم ماسلو للإحتياجات الانسانية

قامت عدة محاولات لدارسة السلوك الإنساني ، وقد كان روادها من علماء النفس ، ومن بين أشهر هذه الداراسات محاولة ماسلو إلى تقسيم احتياجات الإنسان إلى خمس مستويات متدرجة ، هرم ماسلو هو عبارة عن نظرية فلسفية قام بوضعها العالم أبراهام ماسلو، حيث تتحدث هذه النظرية عن سلّم أولويات الإنسان المختلفة، مؤكدة بأن هناك العديد من الحاجات التي يسعى لإشباعها من خلال قيامه بالعديد من الأفعال والتص رفات للوصول إليها، كما تنص على أ ن الحاجات غير المشبعة تسبب إحباطاً وتوتراً وآلاماً نفسيّةً حادةً،وهي كالتالي:

أولاً : الحاجات الجسمية الأساسية كالمأكل والمشرب

ثانيا : الحاجة للأمن والأمان والحماية من الأخطار

ثالثاً : الحاجة للحب والتقدير والقبول الاجتماعي

رابعاً : الحاجة إلى احترام وتقدير الذات

خامسا : الحاجة إلى تحقيق الذات

توصل بجديد مقالاتنا في تطوير الذات عبر بريدك الإلكتروني

وهذه الحاجات متدرجة بمعنى أن الإنسان كلما أشبع حاجة ارتقى في السلم ليحقق الأخرى، وهذا صحيح بوجه العموم، ولكنه لا ينطبق على جميع الأفراد وبنفس الدرجة.

المراحل الخمسة تأتي بالتدريج والتي تشكل الخمس مستويات للاحتياجات هي:

الحاجات الفسيولوجية Physiological needs

وهذا أقل ما يمكن أن يطلبه الإنسان وهي الحاجة إلى الهواء للتنفس والشرب والغذاء والنوم  والعيش في درجات حرارة تناسب حرارة الجسم، والزواج لإشباع غرائزه الجنسية وغيرها من الحاجات الفسيولوجية التي يحتاجها هذا الإنسان ليبقى على قيد الحياة أو ليعيش حياة كريمة لا ذليلة.

 الحاجات الأمنية Safety needs

هذه الحاجات تكون الضمانة للحاجات الفسيولوجية الأولى التي يرتكز عليها الإنسان، ومنها أن يعيش في ظل نظام يحميه ويشعره بالأمن المادي والمعنوي والإستقرار المعيشي والأمن الوظيفي والصحي. فخوف الإنسان من أن يفقد حاجاته الفسيولوجية بغياب عنصر الأمان والاستقرار يجعله يعيش في حالة ذعر دائم من مجهول قد يفقده أدنى حاجاته، فيكون مردود ذلك على نفسيته وطريقة تفكيره والتي قد تؤدي به إلى أفعال غير مرضية أخلاقيا .

الحاجات الاجتماعية Social Needs

تأتي المرحلة الثالثة من الحاجات بعد تلبية كل من الحاجات الفسيولوجية والأمنية، يكون الإنسان الآن ُمهيَّأ لتكوين علاقات خارج نطاق الأسرة، وتعزيز النقص في الشخصية الطبيعية كالشعور بالحب والعاطفة والإنتماء. ولا يشبع هذا النقص إلا بالعلاقات الأسرية ما بين العائلات والصداقات والاشتراك في الجمعيات والمؤسسات.

حاجات التقدير Esteem Needs

بعد تنوع العلاقات الاجتماعية والأسرية ومعرفة الإنسان لنظيره الإنسان، يحتاج بعد ذلك إلى الإحترام الداخلي والخارجي، أي يحتاج إلى إحترام الذات وذلك يأتي بالإحساس بأنه ذات قيمة في قرارة نفسه، وذلك يمتد إلى إكتساب احترام من حوله. فيسعى إلى وضع إجتماعي مرموق وسمعة طيبة ونجاح ظاهر.

حاجات تحقيق الذات Self-actualization

هذه الحاجات لا تأتي إلا بعد أي يتم الإنسان كل الحاجات الأدنى والتي تم ذكرها سابقا، وهنا يعمل على استخدام واستغلال جميع قدراته وإمكاناته ومواهبه وخبراته، مع الوصول إلى القيم والثوابت والمنهج الذي يجب أن يمشي عليه ويكون هو خط السير في حياته 

نقد هرم ماسلو

قد تعرضت نظرية ماسلو للحاجات الانسانية إلى النقد ومن بين النقد الذي وجه للنظرية ما يلي:

  1. افتراض الترتيب في تحقيق الحاجات الإنسانية والتدرج فيها، حيث أن ذلك الأمر قد يختلف لدى البعض على حسب الحاجة.
  2. يختلف تركيز الأشخاص على تحقيق الحاجات الأخرى مثل بناء العلاقات أو تحقيق المكانة الاجتماعية قبل الاستقرار حيث أن الأمان قد يكون لدى البعض في العلاقات.
  3. لم تقم النظرية بتحديد حجم الإشباع المطلوب الواجب الحصول عليه من أجل الانتقال إلى تحقيق حاجة إنسانية أخرى.
  4. قد افترض ماسلو أن انتقال الشخص يتم عبر إشباع الحاجات الدنيا اولاً من أجل إشباع العليا. لكن هناك الكثيرين من الأشخاص يشبعون الحاجات العليا والدنيا في آن واحد.
  5. قد أغفلت نظرية ماسلو جانب هام وهو الجانب الروحي والديني والذي يعد من أهم الجوانب بالنسبة للكثيرين من الأشخاص.

هرم ماسلو للإحتياجات الانسانية ؟ 1

من هو ماسلو ؟

أبراهام ماسلو (Abraham Maslow) المولود في ولاية نيويورك الأمريكية بتاريخ 1 إبريل 1908 ميلادي. هو طبيب نفسي وفيلسوف إشتهر عن طريق وضعه للعديد من النظريات الهامة المتعلقة بعلم النفس. حصل ماسلو على درجة البكالوريوس في علم نفس، ثم تبعتها درجة الماجستير في علم النفس أيضاً، وتبعتهما درجة الدكتوراة في الفلسفة.

ومن أشهر نظرياته؛ نظرية تدرج الحاجات والمعرفة بإسم “هرم ماسلو”، لكن هذه النظرية ناقشت الإحتياجات الإنسانية  ورتبها وفق نظام هرمي تتدرج فيه الحاجات بشكل تصاعدي.توفي أبراهام ماسلو بتاريخ 8 يونيو 1970 في ولاية كاليفورنيا الأمريكية عن عمر يناهز 62 عاماً أثر نوبة قلبية حادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى