صحتك

ما هي أهم أعراض الفشل الكلوي ؟ وكيفية الوقاية منه؟

ما هي أهم أعراض الفشل الكلوي ؟ وكيفية الوقاية منه؟ أعراض الفشل الكلوي متعددة، لذلك من الضروري معرفة هذه العلامات والاعراض حتى إذا لاحظت أيًا منها التوجه واستشارة الطبيب على الفور، وفي هذه المقالة سنتحدث عن علامات الفشل الكلوي وكيفية الوقاية من الإصابة بفشل الكلى.

هي أهم أعراض الفشل الكلوي ؟ وكيفية الوقاية منه؟ 2

أعراض الفشل الكلوي وقصور الكلى

علامات الفشل الكلوي وتلف الكلي تكون عادة خفية، فبمرور الوقت تبدأ في الإفصاح والظهور عن نفسها، وعندها تكون الأمور وصلت لمراحل خطيرة وحرجة؛ فتكون نسبة خسارة وفشل الكلى لما يقارب من الـ 90% من وظائفها، وفيما يلي سنذكر لك 6 أعراض تدل على فشل الكلى:

1.      الورم واحتباس السوائل في الجسم:

تقوم الكلية بوظيفتها الطبيعية وهي تنظيف الجسم من الفضلات، والتخلص من السوائل الزائدة وذلك عن طريق البول، لكن في حالة قصور الكلى عن عملها بالشكل الطبيعي؛ فهنا لا يتم تصريف السوائل الزائدة بالجسم، ويتم احتباس هذه السوائل في الخلايا والأنسجة؛ مما يؤدي إلى زيادة في الوزن وهو ما يعرف بالوذمة.

2.      قلة التبول:

في هذه الحالة يتم احتباس السوائل في الجسم والخلايا وهذا ما ينعكس على قلة الذهاب للحمام والبول للتخلص من السوائل الزائدة.

3.      الشعور بالخمول والتعب:

توصل بجديد مقالاتنا في تطوير الذات عبر بريدك الإلكتروني

من وظائف الكلى التي تعمل بشكل طبيعي هي تنظيم انتاج الهيموغلوبين في الجسم وكرات الدم الحمراء، لكن إذا كان هناك مشاكل في الكلى، ففي هذه الحالة تبدأ أعراض الفشل الكلوي بالظهور وهي الإصابة بفقر الدم، وهذا ما يعني فقدان الجسم للطاقة والحيوية والنشاط.

4.      ارتفاع ضغط الدم:

التعرض للإصابة بالتلف لإحدى الكليتين؛ فإن هذا يؤثر بشكل رئيسي على مستويات ضغط الدم ويتسبب في ارتفاعه، فحجم الدم يزداد بشكل تدريجي في حالة عدم قدرة الكلى على تنقيته بالشكل المطلوب؛ وهذا ما يتسبب في ارتفاع الضغط على جدران الأوعية الدموية؛ مما يؤدي لارتفاع ضغط الدم.

5.      مشاكل في دقات القلب:

تزداد كميات البوتاسيوم في الجسم في حالة تلف الكلى، وهذا ما يؤثر بشكلٍ كبير على دقات القلب، بالتالي يؤدي إلى عدم انتظامها.

6.      أعراض الفشل الكلوي أخرى:

هناك أيضًا عدة أعراض أخرى، وتكون كما يلي:

·         الغثيان.

·         فقدان الشهية.

·         التشتت وتشوش وتداخل الأفكار.

كل هذه الأعراض قد تظهر نتيجة لتراكم الفضلات والسموم داخل الجسم وعدم تنظيفها، فتراكم السموم بأعضاء الجسم المختلفة يؤثر على العمليات العقلية وعلى المعدة؛ وذلك نتيجة لقصور الكلى عن أداء وظيفتها بكفاءة.

هي أهم أعراض الفشل الكلوي ؟ وكيفية الوقاية منه؟ 3

كيفية الوقاية من الإصابة بالفشل الكلوي؟

هناك طرق للمحافظة على الكليتين وعلى كفاءاتها في العمل، ومن الطرق والخطوات المتبعة للتأكد والوقاية من الإصابة بالفشل الكلوي هي ما يلي:

·         المحافظة على مستوى السكر والضغط في الجسم في النطاق الطبيعي؛ إذ يوجد علاقة ما بين وجود المشاكل في مستوى الضغط والسكر والإصابة بفشل الكلى.

·         الفحص الدوري للجسم بشكل عام؛ وذلك للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية، وتأتي أهم الفحوصات ما يلي:

o        إجراء فحص البول.

o        إجراء فحوصات الدم.

o        إجراء فحص مستويات كرياتينين الدم.

o        صور أشعة للكلى في بعض الحالات.

ماذا تفعل الكلي وما أهميتها؟

لعلك لاحظت تكرار كلمة “وظيفة الكلى” أو “أداء الكلى”، فما هي وظائف الكلى الأساسية؟ الكلى تعد العضو المسؤول عن التخلص من الفضلات والسموم والمياه الزائدة في الجسم، وبجانب ذلك فإنها ذات أهمية لأداء الوظائف الحيوية المهمة، وتضمن ما يلي:

·         تنظيم مستويات الصوديوم والحموضة والبوتاسيوم.

·         الحفاظ على مستويات ضغط الدم.

·         تنظيم عملية إنتاج فيتامين د في الجسم.

·         تنظيم انتاج كريات الدم الحمراء في الجسم.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا، والتي تعرفنا فيها على أعراض الفشل الكلوي أو قصور الكلى، وفهمنا كيفية الوقاية من الإصابة بفشل الكلى، وأهميتها وأبرز وظائفها، وفي الأخير لابد من التأكيد على ضرورة التوجه للطبيب في حالة كانت هناك أية أعراض، وعلى ضرورة اتباع النصائح للوقاية من الإصابة بقصور الكلى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى