مال وأعمال

مدخل إلى التسويق Marketing

مدخل إلى التسويق Marketing . يعد التسويق أحد الأنشطة الاستراتيجية الذي تزاوله المؤسسات، فقد اثبتت الخبرة الطويلة و واقع التجربة التطبيقية أن البعد التسويقي كان دائما المحدد الرئيسي لكثير من حالات النجاح الذي حظيت به بعض المؤسسات أو الفشل الذي منيت به الكثير منها.

ماهو التسويق Marketing ؟

عرفت الجمعية الأمريكية ( AMA ) التسويق Marketing بأنه : “العملية الخاصة بتخطيط و تنفيذ ، و خلق ، و تسعير ، و ترويج ، و توزيع الأفكار أو الخدمات اللازمة لا تمام عمليات التبادل و التي تؤدي إلى إشباع حاجات الأفراد و تحقيق أهداف المنظمات .”

ونرفق بعض تعاريف التسويق من مظور اداري واجتماعي العملية الاجتماعية التي توجه التدفق الاقتصادي للمنتجات والخدمات من المنتج إلى المستهلك بطريقة تضمن التطابق بين العرض و الطلب و تؤدي إلى تحقيق أهداف المجتمع

إلى التسويق Marketing 2

التسويق: عمليّة إداريّة تهدف إلى تعريف العملاء بالخدمات والسلع، ويعتمد على تحقيق أربعة عناصر؛ وهي تحديد المنتجات، ووضع أسعار لها، واختيار الأسلوب المناسب لوصولها إلى العملاء، وصياغة استراتيجيّة تُساهم في ترويجها .

التسويق الاحترافي أيضاً يقوم على التحليل ،Analysis الذي يعد عنصر في غاية الأهمية، وهو الأساس الذي تعتمد عليه إستراتيجيات التسويق الذكية. ولكن ما هو نوع التحليل المستخدم في عمليات التسويق؟

إنه التحليل للعميل وفهم سلوكياته ، ورغباته ، ودوافعه ، وتفضيلاته ، وجمع كل البيانات والمعلومات التي تخصه ، وهو أيضاً التحليل للسوق وحجمه وظروفه الخاصة ، وحجم المنافسة فيه.

وفي النهاية استخدام هذا التحليل في عمل المنتج، واختيار سعره، وتحديد مناطق التوزيع الخاصة به ، وإنشاء الحملات الإعلانية لتحقيق أفضل مستوى من المبيعات ومن ثم الأرباح.

توصل بجديد مقالاتنا في تطوير الذات عبر بريدك الإلكتروني

مفهوم مزيج التسويق (Marketing mix) بعناصرة الأربعة (4Ps)

ظهر مفهوم مزيج التسويق Marketing mix لأول مرة في منتصف القرن العشرين، من خلال البروفيسور الأمريكي .Neil H Borden مفهوم مزيج التسويق يعبر عن فكرة مفادها أن للتسويق أربعة أركان أساسية، والتي يجب أن تعمل معاً لكل علامة تجارية، وذلك من أجل تحقيق أفضل مستوى من المبيعات. كل من هذه العناصر الأربعة المكونة لمزيج التسويق تبدأ بحرف P في اللغة الإنجليزية ومن هذا تم ظهور مصطلح Ps 4وهذا شرح لكل منهم:

إلى التسويق Marketing 1

Product المنتج

يجب أن يبدأ التسويق من حيث تصميم المنتج نفسه ، وهذا يشمل جودة المنتج، وشكله، ولونه، وحجمه .الخ. إذا كان لديك منتج رديء فلا فائدة من أي جهود لبيعه، هذه حقيقة وبناءاً عليها فإنه من المنطقي أن تبدأ عملية التسويق من حيث تصنيع المنتج نفسه ، وبالطبع يجب أن يكون هذا بناءاً على دراسات للسوق وحجمه ومستوى المنافسه فيه وطبيعة المستهلك.

السعر Price

الآن لديك منتج مثالي وتم تصميمه بناءاً على دراسات وإحصائيات دقيقة، كما أن هذا المنتج يمتلك طلباً جيداً. النقطة التالية هي تحديد سعر هذا المنتج. نعم التسعير هو جزء لا يتجزأ من عملية التسويق، وربما يكون العنصر الأساسي في الكثير من استراتيجيات التسويق التي تخدم العملاء الأغنياء. هنا السعر يجب أن يتم وضعه بذكاء ووفقاً لخطة المؤسسة وطبيعة المستهلكين التي ستستهدفهم، وحجم الإنتاج لديها.

المكان Place

المقصود هنا من المكان، هو السوق الذي يتواجد به المستهلك. فالمكان هنا يشمل النقل والتوزيع، والقدرة على تلبية حاجة المستهلك الذي يعيش خارج الحدود الدولية. في عصرنا هذا ونتيجة نمو وتطور فكرة التجارة الالكترونية أصبح السوق حرفياً بلا حدود جغرافية، وهذا جعل لعنصر المكان شكلاً آخر.

Promotion الترويج

الكثير من أصحاب السلع والخدمات، وأصحاب المشروعات الصغيرة غير المحترفين يختصرون كل عملية التسويق في هذا العنصر. ولكن الحقيقة أن كل جهد ترويجي سوف يضيع سدى طالما لم يكن هناك منتج على مستوى عالي من الجودة، ويحمل السعر المناسب، و يتواجد في المكان المناسب حيث يتواجد العميل.

على أي حال فهذه المرحلة تشمل عمل إعلانات على كل وسائط الميديا للترويج للمنتج و ابراز مميزاته، هذا يتضمن الحملات الإعلانية على التليفزيون، والحملات الإعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي، وتحسين محركات البحث ، والفيديوهات الدعائية…الخ. 

أفضل طرق التسويق

توجد طُرق تُساعد في نجاح التسويق ، والآتي مجموعة من أفضلها:

الإعلان : من أقدم وسائل التسويق، ويُعتَبر من أه ّم الطُرق التسويقيّة؛ إذ يت ُّم تخصيص ميزانيّة ماليّة كبيرة له في الترويج للسلع والخدمات، ويُستخ َدم الإعلان في التسويق من خلال الاعتماد على طريقتين، وهما:

تصميم الإعلانات الداخليّة: أي أن يصمم قسم ُمتخصص بالدعاية والإعلان الإعلانات الخا صة بخدمات و ُمنتجات الشركة.

الاستعانة بالشركات الإعلانيّة: وتُعتَبر هذه الطريقة الأكثر تطبيقاً؛ إذ يتم التعامل معشركات ُمتخصصة في الإعلانات من أجل دعم عملية الدعاية في وسائلها الإعلاميّة، مثل الصحف والتلفاز وغيرها .

العلاقات العامة: مجموعة من الوسائل المستخدمة للتعامل مع الجمهور، وتُعتَبر من الاستراتيجيّات المهمة لكافّة أنواع الشركات الكبيرة وال ّصغيرة. تعتمد العلاقات العا ّمة على العديد من الأساليب المتن وعة للوصول إلى الزبائن، ومنها الرسائل الإعلاميّة التي تحتوي على بيانات حول الشركة، وال منتَجات الخا ّصة بها، وعلامتها التجاريّة، وغيرها من المعلومات الأخرى التي تُساهم في حصول الزبائن على ال منتَجات المعلَن عنها.

المبيعات: من أفضل الطُرق المستخدمة في التسويق؛ إذ تختلف أساليب واستراتيجيات البيع بين الشركات في الأسواق التجاريّة، ولكن عندما تتميّز المبيعات بجودتها وكفاءتها بين العملاء فإن ذلك يُساهم في تحولها إلى طريقة تسويقيّة، مما يُؤدي إلى اعتمادها كوسيلة من وسائل الترويج التفا عليّة للشركات.

الوسائل الرقميّة: من الطُرق الحديثة في التسويق، وتعتمد بشكل أساسي على شبكة الإنترنت،والأساليب الرقميّة التفاعليّة، ومن أهمها البريد الإلكتروني، والإعلانات الرقميّة، والحملات الترويجيّة. تتميّز وسائل التسويق باستخدام الإنترنت بأسعارها المقبولة بين الشركات الصغيرة،وتُساعد على توفير الكثير من الوسائل الإعلاميّة الحديثة، مثل المواقع الاجتماعيّة.

مهمة النشاط التسويقي

  1. يقوم النشاط التسويقي في التعرف على فئة الزبائن المستهدفين.
  2. دراسة خصائصهم وسلوكياتهم وعاداتهم الحياتية والشرائية والتعرف على احتياجاتهم ورغباتهم وتطلعاتهم.
  3. توجيه جهود المنشأة نحو إنتاج السلع والخدمات التي تشبع هذه الرغبات، بالكم وفي الوقت،وبالجودة الملائمة لهذه الشريحة المستهدفة من الزبائن.
  4. توجيه جهود المؤسسة نحو إعلام هذه الفئة بتوفر السلع عن طريق الترويج والإعلانات.
  5. توجيه جهود رجال البيع  Sales Men نحو استخدام الأساليب الملائمة لكل من المنتجوالعميل.
  6. توجيه جهود المنشأة نحو طرق قياس رضاء العميل.توجيه جهود المنشأة نحو طرق زيادة رضا العاملين بهدف الاحتفاظ بهم وإضافة زبائن جدد.
  7. توجيه الجهود نحو وضع سياسة تسعير ملائمة تتوافق مع القوانين الموجودة في بيئة السوقومع الحصة السوقية وأثر المنافسين في السوق.

تحليل وصفي لبعض المهام للوظائف التسويقية

مندوب تسويق  Marketing Rep هذا المسمى يكاد يكون اختفى حاليا، لأن الشركات كانت تذكر أن المتقدم سيعمل كمندوب تسويق، لكن في الحقيقة أنه يعمل في البيع، ولهذا أصبحت هناك مسميات تحت وظائف البيع بديلة عنّه.

متخصص تطوير أعمال Business Development Specialist هو اختراع جديد ابتكرته الشركات كدور يشمل التسويق والبيع في نفس الوقت، ونجد أيضا أن هذا الدور يظهر بشكل أكثر في شركات الخدمات. وصاحب الوظيفة يكون مركز الاهتمام والسلطات.

متخصص التسويق Marketing Coordinator أوMarketing Specialist هذا الدور يظهر أكثر في الشركات الخدمية مثل شركات ال ،ITويكون دوره في نطاق الترويج وبالأخص تطوير الحملات الإعلانية للشركة، والتسويق الإلكتروني.

تنفيذي حسابات أو مدير حسابات Account Executive (Account Manager) يظهرأهمية المسمى الوظيفي أكثر في الشركات الوسيطة مثل شركات الدعاية والإعلان. صاحب هذا الدور يكون مسؤول عن أكثر من حساب (شركة – عميل) ويتمثل دوره منذ البداية انه يبحث عليهم ويفتح مع العميل أو الشركة عقد عمل، ويستمر في متابعتهم ويحل لهم كل المشاكل التي تواجههم. هذا الدور في نطاق البيع (جزء من أدوار التسويق).

مندوب بيع Sales Rep يظهر في شركات المنتجات مثل شركات الاغذية، ويكن مسئول أنه يضمن وصول المنتج لمنافذ التوزيع بالشكل الصحيح، ويساعد هذه المنافذ ويتابعهم.

مدير أو مشرف مناطق تجزئة Retail Manager – Area Manager– Supervisor وهناك مسميات وظيفية شبيهة به، وكلهم في نفس النطاق وهو عبارة عن شخص في شركات منتجات استهلاكية، يضمن أنه مسيطر توزيعياً على منطقة جغرافية معينة أو منافذ توزيعية محددة، وأيضا في نطاق البيع.

مدير العلامة التجارية Brand Manager هذه الوظيفة موجودة بشكل أساسي في شركات المنتجات الاستهلاكية والأدوية، وهناك تتولي المنتج (البراند) وتحل مشاكله، وتضمن التوزيع السليم له، وتتولى عمل الدعاية سواء عن طريق شركتك أو بالتنسيق مع شركات دعاية متخصصة. عملياً مدير العلامة التجارية أهم وظيفة له هي التوزيع، خصوصاً في شركات الأغذية. تحته مباشرة في السلم الوظيفي منصب اسمه

مساعد مدير العلامة التجارية Assistant Brand Manager ولكي تصبح مدير العلامة التجارية أو مساعده والذين يعتبروا من أهم الوظائف التسويقية في الشركات الكبيرة فغالباً ستعمل قليلا في البيع في الفترة الأولى من حياتك المهنية.

مدير منتج Product Manager هذا في الأغلب أكبر في القوة من مدير العلامة التجارية، لأن كل منتج يكن أسفله أكثر من علامة تجارية، مثلا مدير منتج الألبان، وتحت الألبان يوجد أكثر من علامة تجارية للألبان، أو منتج البطاطس في شركة شيبسى يندرج تحته مثلا شيبسى وكرانشي. طبعاً هذ يظهر في الشركات الكبيرة.

كاتب النصوص الاعلانية Copywriter هذ هو المسئول عن كتابة النص الإعلاني لأي إعلان. أحياناً يكن المسئول عن هذا العمل هو المخرج ، – Creative Director لكن عامة الأكيد أن المخرج الفنى هو المسئول عن إخراج الإعلان على أساس النص الإعلاني الذي يأتى له من . Copywriter شركات الإعلانات في الاغلب ليست لديها استراتيجية ثابتة للذي يخرج
أو يكتب الإعلانات لكن ِكلا المسميين يعتبران الأشهر.

مدير التسويق Marketing Manager بالتأكيد هذا من أثقل المناصب في كل الأدوار والمسميات السابقة. لكن يجب أن تنتبه لشيء أن هذا المسمى بالرغم من حجمه، يجب أن يكون محدد المهام، لأنه من الممكن أن يكون مدير التسويق في شركة صغيرة تكون قيمته الفعلية تساوي متخصص أو منسق تسويق في شركة كبيرة. فيجب أن تعرف من بداية الأمر هذا المنصب ما هي مسئولياته؟ لكي تستطيع تقييمه بشكل صحيح.

أنواع أخرى من التسويق

التسويق الإلكتروني E marketing

التسويق الفيروسي viral marketing

Referral marketing التسويق بالتوصية

التسويق بالمديح Word of mouth

Direct Marketing التسويق المباشر

under profit marketing التسويق الضمني

Green marketing التسويق النظيف

Social Marketing التسويق الاجتماعي

Cloud Marketing التسويق السحابي

التسويق في وسائل التواصل الاجتماعي

Social Media Marketing

التسويق بسلسلة الحزم المشفرة

Blockchain Marketing

التسويق بعرض شيء مجاني

Buy one get one free

التسويق بالعينات المجانية

Freebie marketing

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى