الإدارة والقيادة

مدخل إلى تحليل السوات الرباعي SWOT Analysis

تحليل سوات SWOT هو أداة بسيطة لمساعدتك في معرفة العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على عملك. إنها واحدة من أكثر أدوات تحليل الأعمال واتخاذ القرار شيوعًا.

ماهو تحليل SWOT

يعد إجراء تحليل SWOT طريقة قوية لتقييم شركتك أو مشروعك ، سواء كنت شخصين أو 1000 شخص. ستتعرف على ما هو تحليل سوات ، وترى بعض أمثلة تحليل سوات ، وتتعلم النصائح والاستراتيجيات لإجراء تحليل SWOT شامل خاص بك.

هو أداة التحليل الاستراتيجي في عدة مجالات كإدارة الأعمال والتسويق والتنمية البشرية وغيرها وينقسم هذا التحليل الرباعي كما كتبت حروفه الأربعة بالإنجليزية إلى S-W-O-T وهي بداية كل كلمة ويمكن تعريفها كما يلي: (Strengths , Weaknesses , Opportunities , Threats ).

 1 تحليل البيئة الداخلية للمنظمة : تشمل نقاط القوة والضعف في داخل المنظمة SW

 2 – تحليل البيئة الخارجية للمنظمة : تشمل الفرص والتهديدات OT

وينقسم هذا التحليل الرباعي كما يلي .

القوة : عناصر القوة في المشروع والتي تميزه عن غيره من المشاريع وهى ترجمة لكلمة Strengths

الضعف : نقاط الضعف في المشروع وهى ترجمة لكلمة Weaknesses

توصل بجديد مقالاتنا في تطوير الذات عبر بريدك الإلكتروني

الفرص : وهي التي يمكن أن تأتي من خارج المشروع وقد تؤدي على سبيل المثال إلى زيادة المبيعات وأيضاً يمكن أن تؤدي لزيادة الأرباح، وهي ترجمة لكلمة Opportunities.

التهديدات: وهي التي يمكن أن تأتي من خارج المشروع وتسبب اضطرابات للمشروع وهي ترجمة لكلمة Threats

ظهر تحليل SWOT نتيجة للبحث الذي تم بمعهد ستانفورد من عام 1961 إلى عام 1971 وقام به البرت همفرى وآخرون بالمعهد، وكان الغرض من إجراء هذا البحث هو معرفة أسباب فشل التخطيط المشترك، corporat planning وما نتج عنه من مشاكل اقتصادية وكيفية تلافيها.

يُستعمل هذا الأسلوب في التحليل في مجالات أخرى منها التخطيط العمراني، وهو أداة تستعمل في التخطيط الاستراتيجي لتقييم نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص والتهديدات.

نقاط القوة والضعف من الخصائص الداخلية للمشروع.

الفرص والتهديدات فهي تترتب على الظروف الخارجية للمشروع.

إلى تحليل السوات الرباعي SWOT Analysis 1

أهمية تحليل SWOT

يُعد تحليل SWOT من أهم الأدوات الخاصة بالتحليل الاستراتيجي، ويُعتبر المرحلة الأولى من مراحل إعداد وتصميم الخطط داخل المنشآت، كما يُساعد الأشخاص على اتّخاذ وصناعة القرارات ال ُمؤثّرة في حياتهم، ويُعد أيضاً من الطُرق السهلة وذات الأهمية الكبيرة؛ حيث لا يجوز تجاهله أو عدم استخدامه في بيئة العمل، وتُلخص أهمية تحليل SWOT وفقاً للنقاط الآتية :

يُساعد تحليل SWOT على معرفة جميع عناصر القوة التي من الممكن استخدامها للتعامل مع التهديدات والعقبات، كما يُوفّر الوسائل المناسبة للاستفادة من الفرص المتاحة، ويُقلّل من السيطرة الناتجة عن عناصر الضعف المؤثّرة في كفاءة عمل المنشأة.

يُساهم تحليل SWOT في تقديم العلاجات المناسبة للحالات الاستراتيجيّة التي تتميز بالتعقيد؛ من خلال تقليل حجم المعلومات للمساهمة في تطوير عملية اتّخاذ القرارات 

يوفّر تحليل SWOT للمنشآت القُدرة على اختيار أفضل النُظم، ومراجعة جميع البيانات والمعلومات.

يدعم تحليل SWOT المنشآت في الوصول إلى أفضل أنواع التخطيط الذي يُساعد على تحقيق الأهداف.

يحرص تحليل SWOT على تجاوز الحواجز والمعيقات ال ُمؤثّرة في عمليات التغيير، وتوضيح طبيعة القيود التي تمنع من الاستمرار في التغيير.

يُقدم تحليل S WOTمعلومات عن جميع عناصره التي تشمل التهديدات،وعناصر القوة، والفرص، وعناصر الضعف؛ من أجل تطبيق تحليل مفيد للمنشأة

يوفّر تحليل SWOT إمكانية الحصول على حلول جديدة وحديثة لل مشكلات، وصناعة القرارات التي تتميّز بالفعاليّة، وتعزيز دور تبادل الأفكار والتواصل بين الأفراد

يُوفّر تحليل SWOT التوصيات المناسبة لإعداد دراسات الجدوى الاقتصاديّة للمشروعات.

إلى تحليل السوات الرباعي SWOT Analysis 3

استراتيجيّات تحليل SWOT

بعد الانتهاء من تحديد ودراسة جميع عناصر تحليل، SWOT ومعرفة طبيعة التهديدات والفرص المتوفّرة، وتقييم نقاط الضعف ونقاط القوة، تظهر مجموعة من النتائج التي تعتمد على استراتيجيّات متن وعة، ويجب على الإدارة اختيار أنسب استراتيجيّة
منها؛ حيث تتوافق مع المواقف الخاصة بال ُمنشأة اتّجاه أهدافها ومنافسيها، وفي ما يأتي معلومات
عن الاستراتيجيّات الرئيسيّة لتحليل : SWOT

الاستراتيجيّة الهجوميّة

هي الاستراتيجيّة المعتمدة على امتلاك المنشأة عناصر القوة والعديد من الفرص، فتحرص المنشأة على تطبيق استراتيجيّة هجوميّة للاستفادة من جميع الفرص وتعزيز قوتها.

الاستراتيجيّة العلاجيّة

هي الاستراتيجيّة التي تُشير إلى امتلاك المنشأة الكثير من الفرص، ولكنّها ُمتأثّرة بعدة نقاط ضعف تجعلها غير قادرة على الاستفادة من هذه الفرص، فتُساهم الاستراتيجيّة العلاجيّة في تقديم العلاج المناسب لتصحيح الضعف الذي تُعاني منه المنشأة.

الاستراتيجيّة الدفاعيّة

هي الاستراتيجيّة التي تُستخدم عند ظهور تفاعل بين التهديدات وعناصر القوة؛ حيث تحرص المنشأة على استثمار قوتها للدفاع عن نفسها أمام التهديدات التي تواجهها.

الاستراتيجيّة الانكماشيّة

هي الاستراتيجيّة التي تُستخدم عند مواجهة المنشأة لعناصر ضعف صادرة من داخلها ومجموعة من التهديدات الواردة من خارجها، وتحرص الاستراتيجيّة الانكماشيّة على توفير العلاج للضعف والتقليل قدر المستطاع من التهديدات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى