الإدارة والقيادة

من فوائد تجارب الفشل

من فوائد تجارب الفشل ، ذات مرة سأل شاب طموح رئيس مجلس إدارة شهير، وهو “توم واطسون” رئيس مجلس إدارة شركة “آي ي إم”، عن كيفية تحقيق مزيد من النجاح؛ فأجابه قائلا إنه إذا أراد أن يحقق المزيد من النجاح، فعليه أن يخوض التجارب التي تبدو في ظاهرها فاشلة بشكل لا مجال للتفكير فيه؛ فتصحه بالتعرض لكثير من مواقف الفشل. للوهلة الأولى، قد تبدو تلـك النصيحة غريبة بالفعل. ولكن بإمعان النظر فيها، يتضح أنها تنطوي عل قدر كبير من الحكمة.

فينبغي ألا ننظر إلى الفشل على أنه نهاية المطاف، ولكن بدلا من ذلـك، علينا أن نعتبره مرحلة انتقالية لنجاح أكبر. فإذا لم يفشل شخص قط، فذلك يدل عل أنه لا يجرب أي شيء جديد أو مثير. إن الإلمام بمهارات جديـدة والتطور عل المستوى الفردي يتطلبان أن ندخل ميادين جديدة؛ حتى مدنا بمعارف وقدرات جديدة، وهذه المغامرات الجديدة من الممكن أن تكـون
متنوعة مثلها مثل تعلم العـزف عـل البيـانو أو التحـدث بلغـة أجنبية أو التزحلق عل الجليد أو الاستثار في البورصة.

فوائد تجارب الفشل 2

إذن يبقى المبدأ كا هو: يجب أن تجرب الفشل من أجل أن تـصل إلى النجاح. فإذا كنت تتوقع أنك ستتعلم دون أن تخطى، فإنك ستفاجأ مفاجأة غير سارة. تخيل أن “موتسارت” و”بيتهوفن” كانا يجاولان تأليف الموسيقى بحذر شديد لدرجة أنها كانا لا يخطئان قط في العزف عل البيانو، أتعتقد أنه كان من الممكن أن يؤلفا مقطوعات موسيقية خالدة إذا تجنبا تماما الوقوع في
الخطأ؟ .

حتى “بيتهوفن” أيضا لم يكن الفشل بعيدا عنه. ففـي إحدى مراحل حياته الموسيقية، أخبره مدرس موسيقى أنه لى لديه موهبة موسيقية. فأخبره المدرس أيضا بعدم كفاءته كمؤلف موسيقي.

فكلما حاولت أن تزيد معرفتك وخبرتـك في المجالات الجديـدة التـي تنطوي عل تحديات، زادت الأخطاء التي قد ترتكبها. فكثير من احتمالات تعقيق التطور ترتبط بالعزم عل خوض المخاطر. ولقد كتبت المؤلفة “كارول هايت” أن أشهر نصيحة يقدمها رؤساء مجالس إدارات الشركات هي النصيحة التالية: “إذا لم تكن قد مررت بتجربة فشل ثلاث مرات عـلى الأقل إلى الآن، فهذا يعني أنك لم تجرب شيتا جديدا”.

فوائد تجارب الفشل 3

فأضافت أن تجتب الفشل يقود إلى تجتب المخاطر؛ أي القيام بسلوكيات لا تتلاءم مع أغلب الأعال التجارية في اقتصاديات الوقت الحاضر. لذلك؛ إذا أردت أن تنجح بشكل أسرع، فإليك هذه النصيحة الحكيمة: ينبغي أن تمر بالمزيد من تجارب الفشل.
“إذا أردت أن تحرز مزيدا من النجاح… فينبغي أن تمر بالمزيد من تجارب الفشل.”

توصل بجديد مقالاتنا في تطوير الذات عبر بريدك الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى