تطوير الذات

4 وسائل فعالة لتعزيز ثقتك بنفسك

4 وسائل فعالة لتعزيز ثقتك بنفسك ، لربما من أكثر المُعضلات التي يعاني منها الناس من مختلف الأعمار والإتجاهات هي الثقة بالنفس. فمَن لم يقُل يوماً عبارة “لو أنني” عند التعبير عمّا يتمنى أن يتغيّر، لو أنني أنحف، أطول، أقصر، أذكى….
وبغض النظر عن الشكل  ، الأسلوب أو حتى الشخصية والمحيط ، فالثقة بالنفس تنبع من الداخل. وبامكانك تعزيز نظرتك لنفسك ب 4 وسائل فعالة لتعزيز ثقتك بنفسك :

4 وسائل فعالة لتعزيز ثقتك بنفسك 2

أولا الصلة بالله تعالى

1 الإيمان بالقضاء والقدر وصدق التوكل على الله والإستعانة به.

2 السعي الى محبة الله لك والتقرب إليه بالطاعات والنوافل.

3 الدعاء.

أهم أسباب عدم الثقة بالنفس

33 عبارة لتعزيز الثقة بالنفس رددها دائما مع نفسك

ثانيا بينك وبين ذاتك

1 خصص وقتا للإنفراد بنفسك ومارس تمارين الإسترخاء والتنفس العميق .

توصل بجديد مقالاتنا في تطوير الذات عبر بريدك الإلكتروني

2 – غير نمط تفكيرك السلبي إلى إيجابي ..

3 – فكر في النجاح دوما ، إن من يفكر في النجاح بشكل مسنمر يزداد لديه رصيد التفاؤل الذي يجعله ينظر دائما إلى الجانب الإيجابي من الأحداث التي تمر عليه مما يجعله يسير من نجاح إلى نجاح بشكل متوازن ومسنمر بخطوان واثقة ، بطيئة ولكم فعالة.

4 – احذف الحرف – لا – من كلمة – لا أستطيع – كلما سمعت صوتا داخلك يقول عن شيئ أنه صعب ، فكل الناجحين لم يولدوا كذلك بل كانت لهم محاولات فاشلة كثيرة ولكنها أعتطهم دافعا للنجاح وأعطتهم خبرات متواصلة أما الكسالى فسيظلون دائما في مؤخرة الركب ينظرون بحسرة إلى الناجحين إن لم يكيدوا لهم ويترقبوا سقطاتهم .

5 – كن صريحا مع نفسك ولا تحاول تحميل الأخرين أخطاءك ، فكل منا مسؤول عن أخطائه ، اما من ينتظر من الأخرين أن يتحملوا أخطاءه فكأنما يطالبهم بأن يعيشوا حياته بدلا منه ، فمن تحدث له مشاكل متكررة مع رئيسه في العمل فمن العبث أن يكابر ويحمل رئيسه فقط سبب حدوث هذه المشاكل فلا بد من أن له دورا في بدئها واستمرارها.

6 – حدث نفسك حديثا إيجابيا ، في صباح كل يوم إبدأ يومك بتفاؤل وإبتسامة جميلة ، واسأل نفسك ما الذي يمكنني عمله اليوم لأكون أكثر قيمة ولأسعد نفسي والناس أكثر ؟ ودعك من حديث النفس السلبي الذي يحزنك ويغيقك عن تحقيق أهدافك .

7 – فتش عن كل ما يخيفك واقتحمه فستجد بأن الخوف قد تلاشى ولا وجود له ، ولتعلم بأن كل المنجزات البشرية لم تكن لتوجد لو لازم أصحابها الخوف من التجربة فكل من قدم مشروعا إنسانيا أو تقنيا لو استسلم لمشاعر الخوف من فلن يكتمل مشروعه وستكون حياتمنا أصعب ، فمثلا الدكتور عبد الرحمن السميط ، فهو طبيب استشعر مسؤوليته تجاه دينه فهجر الراحة وتحمل المشاق حاملا رسالة الخير ، فهدى الله على يديه الملايين من الوثنيين ولا ننسى زوجته التي ورثت أموالا طائلة فتبرعن بها كلها لوجه الله وجلست ذات يوم مع زوجها في أدغال إفريقيا قائلة له : أنا الأن في سعادة بالغة فكيف تكون الجنة ؟

8 – لا تقارن نفسك مقارنة ظالمة مع الأخرين بتذكر سلبياتك فقط وتضخيمها وتذكر إيجابياتك الرائعة واعلم أن كل شخص اخر هو إنسان مثلك يمتلك نفس قدراتك وربخا أقل ولكنه يحسن عرض نفسه وهو يثق في قدراته أكثر منك .

9 – تذكر أن إحساسك بالظلم والإحتقار من قبل الأخرين سواءا كان أهلك وأقاربك أو زملائك لن يغير في الوضع شيئا ولن يفيدك وقد يزيد في هدم ثقتك بنفسك ، كما أن هذا الإحساس كاذب بنسبة كبيرة جدا وهو ناتج عن حساسيتك الزائدة وعدم قدرتك على التعامل الجيد مع الأخرين.

10 – اقتنع واعتقد تماما أنك حقا إنسان ذا ثقة علية وأنك تستحق الإحترام وعامل نفسك بنفس الإحترام الذي تعامل به الأخرين حتى يحترمك الأخرون.

11 – لا تلم نفسك بسبب خطأ كنت تعتقد أثناء فعله أنه أمر صحيح ، فهذا اللوم سيحبطك ولتعلم أن الأخطاء هي طريق النجاح وأن من يعمل لابد أن يخطئ وأن الإسلام أمرنا بالعمل وحثنا عليه والمهم هو الإستفادة والتعلم من الخطأ بعدم تكراره.

12 – احرص على التوافق بين شعورك الداخلي ويلوكك الظاهري ، حتو تعيش مرتاحا مطمئنا ، فأسوأ ما يمكن أن يعيشه الإنسان أن تكون له شخصيتان ، شخصية للناس في الظاهر وشخصية سرية ينتهك فيها حرمات الله وتظهر فيها أخلاقه الحقيقية ، مما يولد لديه شعورا بعدم الإحترام لذاته مما يزيد من هدم ثقته بنفسه.

13 – مارس الرياضة لتقوية بدنك ةللترويح عن نفسك ، فاللرياضة فوائد هائلة جدا منها ، الشعور بالصحة النفسية والجسمية.

4 وسائل فعالة لتعزيز ثقتك بنفسك 3

ثالثا علاقتك مع الأخرين

1 – عبر بوضوح وصراحة عن نفسك وشارك في الحوارات مع الأخرين وتحدث عن أرائك ولكن بإتزان وباحتام الأخرين.

2 – تقبل النقد البناء الذي تشعر معه بأن الناقد يريد لك الخير.

3 – عندما يصفك أحدهم بما لا يليق بك أخبره بحزم أنك متضايق من ذلك مثل أن تقول أنا لا أسمح لك أن توجه لب هذا الكلام ، باحترام كامل لشخثه وبالألفاظ الهادئة والكلام المتزن الذي يعبر عن الموقف بدقة ولكم بدون تجريح وبابتعاد كامل عن رقع الصوت والصراخ الذي يدل على الإفلاس وعدم القدرة على الحوار لعدم امتلاك الياته.

4 – خالط ذوي الهمم العالية ةالمتفائلين الذين بمصحابتك لهم ترى إنجازاتهم وتجدهم يتحدثون من نجاحاتهم فيكون ذلك حافزا قويا لك لكي تعمل وتسعى لتحقيق نجاحات مماثلة ويكون ذلك وقودا يدفعك للقمة.

5 – عبر عن نفسك وأفكارك بهدوء ، فأنت تجد أن الجميع يحترم ويقدر زيهاب صاحب الشخصية الهادئة الذي يعرف متى يتكلم ومتى يسكت .

6 – لا تبالغ في الظهور أمام الأخرين بكثرة الحديث عن نفسك ، لأن ذلك يسقطك في أعينهم وذع أعمالك تتحدث عنك.

7 – ابتسم في وجوه الناس لأن ذلك دلالة على ترحيبك بهم وكأنك ترسل لهم رسالة فورية مجانية فحواها أنا أحبكم وذلك اقتداءا بسنة رسول الله ، الذي كان لا يرى إلا مبتسما ، ولقوله ( لا تحقرنمن المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طليق ) ، ولقوله ( تبسمك في وجه أخيك صدقة ).

ولقد أثبت العلم الحديث أن الأبتسامة تقلل من ظهور التجاعيد على الوجه ، وفي المقالب انظر إلى وجهك المبتسم فستشعر بسعادة لا تبخل بها على الأخرين.

8 – أتقن فنون التعامل الرائع مع الأخرين بالإلتحاق ببرامج تدريبية وبتثقيف نفسك وبمصاحبة من تتعلم منهم الأخلاق الفاضلة وهم الصحبة الصالحة الت تدلك على الخير وتعينك عليه.

رابعا طور أداءك

1 – اعمل وفق أهداف واقعية وفق إمكاناتك وقدراتك وتدرج في تحقيقها وتجنب العجلة المذمومة فهي تفسد عملك .

2 – اجعل لنفسك شخصية مستقلة ، لا تقلد الأخرين لأنك قد تكتسب عيوبهم أيضا ، وركز على قدراتك ومهارتك ونمها ، فلديك بالتأكيد ما يميزك عن الأخرين.

3 – ابحث عن حل موضوعي لمشكلاتك بكتابة ما يتعلق بالمشكلة قم اقترح الحلول واختر أنسبها واستشر من تثق بعلمه ودينه وأمانته .

4 – اقرأ عن الأشخاص الناجحين لتعطيك سيرتهم في الكفاح والتحدي ومواجهة الصعوبات وتذليلها دافع للنجاح ويمكنك ذلك بزيارة أقرب مكتبة.

5 – استفد من خبات المحيطين بك بما يتوافق مع قدراتك وميولك واستفد من الجميع فلم تعدم فائدة تأخذها من أحدهم ، كما استفاد رسول الله من سلمان الفارسي في حفر الخندق ، ومن الحباب بن المنذر في اختيار بئر بدر موقعا لإقامة جيش المسلمين قبل معركة بدر.

6 – اعتمد على نفسك ودع عنك التسلق على أكتاف الأخرين واقبل التحدي وتحمل المسؤولية ، فهي تشعرك بأهميتك وتتدزق بها طعم ولذة التحدي والنجاح فطعم النجاح الذي تحققه لوحدك لا مثيل له.

7 – حافظ على صحتك ، مارس الرياضة واجعل عاداتك الغذائية سليمة وابتعد عن التدخين.

8 – اشغل نفسك بإشياء نافعة لك وللأخرين وابذل جهدا لإسعادهم بكل ما تستطيع وابذل وقتك لنفعهم تكن أسعد الناس.

9 – اهتم بمظهرك وسر مرفوع القامة وتحدث بصوت واضح وبكلمات مفهومة فهذا يعطي انطباعا رائعا عنك للوهلة الأولى.

10 – افرأ لتئيف عقولا إلى عقلك وتعلم وادخل دورات تدريبية منتقاة لتنمية المهارات ومنها فنون الإلقاء .

11 – ادر وقتك بفعالية وكم منظما ومرتبا لتستطيع انجاز أعمالك الكثيرة في وقت أقل وباستمتاع أكثر .

12 – اكتب إنجازاتك الرائعة وطموحاتك ومميزاتك في دفتر يومياتك وابرزها في كل مكان توجد فيه ، في البيت ، في السيارة ، في المكتب ، على شاشة الحاسوب والجوال.

13 – بادر بالأعمال التي تنفعك وتنفع الناس ولا تنشغل بما يقوله الناس عنك ، فمن لا يعمل لا يخطئ ، ومن يطلب رضا الناس كلهم فلن يحصل عليه إطلاقا .

14 – كافئ نفسك عند الإنجاز بهدية أو بعشاء فاخر في هي تستحق الكريم.

15 – جدد حياتك بالترفيه عن نفسك وبالقيام برحلات تنزه.

16 – مارس قانون التركيز ، فإذا ركزت على هدف واحد ستتجه كل طاقاتك لتحقيقه وستحققه بإذن الله سواء كان إنجازا تريد تحقيقه أو عيبا تريد التخلص منه.

17 – وازن بين حياتك الأسرية والعملية والخاصة ، فمن ينجح في عمله أو مع الناس ويفشل مع أسرته هو أكثر الناس فشلا.

18 – تخصص وابذل الجهد في مجال تخصصك ، فمن بذل الجهد في مجال واحد لمدة طويلة بالقراءة عنه والبحث عن كل ما يتعلق به لمدة ساعة يوميا لثلاث سنوات متواصلة ، سيكون أفضل الخبراء فيه على مستوى العالم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى