تطوير الذات

8 من معوقات التفكير الإبداعي تجنبها

8 من معوقات التفكير الإبداعي تجنبها ، يمتلك كل منا قدرا لا بأس به من القدرة على التفكير الإبداعي أكثر مما نعتقد عن أنفسنا ولكن يحول دون تفجر هذه القدرة ووضعها موضع الاستخدام والتطبيق عدد من المعوقات التي تقيد الطاقات الإبداعية ومنها :

1 – المعوقات الإدراكية

وتتمثل المعوقات الإداركية بتبني الإنسان طريقة واحده للنظر إلى الأشياء والأمور فهو لا يدرك الشيء إلا من خلال أبعاد تحددها النظرة المقيدة التي تخفي عنه الخصائص لهذا الشي.

مثال البارومتر: جهاز لقياس الضغط الجوي وهي خاصية واحدة فرضها النظام التعليمي وعند التخلص من العائق الإدراكي نري فيه أبعاد أخرى منها أنه يمكن استخدامه بندولا أو هدية أو أداة لقياس أو لعبة للأطفال.

2 – العوائق النفسية

وتتمثل في الخوف من الفشل ويرجع هذا إلى عدم ثقة الفرد بنفسه على ابتكار أفكار جديدة وإقناع الآخرين بها وللتغلب على هذا العائق يجب أن يدعم الإنسان ثقته بنفسه وقدراته على الإبداع وبأنه لا يقل كثيرا في قدراته ومواهبه عن العديد من العلماء الذين أبدعوا واخترعوا واكتشفوا.

3 – التركيز على ضرورة التوافق مع الآخرين

يرجع ذلك إلى الخوف أن يظهر الشخص أمام الآخرين بمظهر يدعو للسخرية لأنه أتى بشي ، أبعد ما يكون عن المألوف بالنسبة لهم.

4 – القيود المفروضة ذاتيا

يعتبر هذا العائق من أكثر عوائق التفكير الإبداعي يعني أن يقوم الشخص من تلقاء نفسه بوعي صعوبة ذلك أنه أو بدون وعي بفرض قيود لم تفرض عليه لدى تعامله المشكلات.

5 – التقيد بأنماط محدده للتفكير

كثيرا ما يذهب البعض إلى اختيار نمط معين للنظر الى الأشياء ثم يرتبط بهذا النمط مطولا لا يتخلى كذلك قد يسعى البعض إلى افتراض أن هناك حلا البحث عنه .

8 من معوقات التفكير الإبداعي تجنبها 1

توصل بجديد مقالاتنا في تطوير الذات عبر بريدك الإلكتروني

6 – التسليم الأعمى للافتراضات

وهي عملية يقوم بها العديد منا بغرض تسهيل حل المشكلات وتقليل الاحتمالات المختلفة الواجب دراستها.

7 – التسرع في تقييم الأفكار

وهو من العوائق الاجتماعية الأساسية في عملية التفكير الإبداعي ومن العبارات التي عادة ما تفتك بالفكرة في مهدها ما نسمعه كثيرا عند طرح فكرة جديدة مثل: لقد جربنا هذه الفكرة من قبل من يضمن نجاح هذه الفكرة هذه سابقة جدا لوقتها وهذه الفكرة لن يوافق عليها المسئولون.

8 من معوقات التفكير الإبداعي تجنبها 2

8 – الخوف من اتهام الآخرين لأفكارنا بالسخافة

وهو من اقوي العوائق الاجتماعية للتفكير الإبداعي هذا ويعتبر العصف الذهني أحد أهم الأساليب الناجحة في التفكير الإبداعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى